مشاهدة النسخة كاملة : وفاة المنشد حمزة شكور(تغمده الله برحمته)



khalidjaibar
05-02-2009, 10:17
http://www.up-00.com/xbfiles/cZU56961.jpg
توفي صباح يوم الاربعاء الموافق ل الرابع من شباط عام 2009 المنشد الكبير صاحب الصوت العذب
حمزة شكور
اثر جلطه بعد تعرضه لجلطتين في وقت سابق
وسيشيع جثمانه الطاهر ظهر يوم الخميس الموافق ل الخامس من شباط من داره الكائن في القابون و سيصلى عليه في جامع الغفران بالقابون
للفقيد الرحمة ولكم الاجر و الثواب

من هو شيخ المنشدين حمزة شكور؟
المنشد الذي يسحرك بصوته العذب الرخيم الذي يأخذك إلى عالم صوفي نقي، هو واحد من الأصوات المعروفة والمشهورة في الأوساط الفنية السورية والعربية عموما، توزعت رحلته بين الغناء والإنشاد، ويعرف بشيخ المنشدين، ولصوته العذب بات منشد الجامع الأموي الكبير بدمشق، غير رئاسته لرابطة المنشدين البارزين في سوريا

حمزة شكور المنشد السوري المولود في أحد أحياء دمشق العاصمة السورية (عام 1944)، وقد تأثر بنشأته بين والده مؤذن جامع الحي الكبير ووالدته التي كانت تردد على مسامعه الموشحات القديمة وهو لم يتجاوز الثالثة من عمره، حيث تعلم الآذان وهو في السادسة ليأخذ مكان والده في جامع الحي وهو في العاشرة من عمره.
تبدأ رحلته من فرقة المدرسة الابتدائية والمناسبات الاجتماعية التي كان يحييها في نطاق الأقارب والجيران خرج إلى المناسبات الدينية والوطنية، إلى أن وصل إلى التلفزيون، حيث سجل في عام 1958 عددا من الابتهالات والأدعية الدينية.
أسس حمزة شكور رابطة المنشدين البارزين في سوريا عام 1974، وتضم الفرقة كبار الموسيقيين، مصنفا الزوايا إلى خمسة أنواع:الرشيدية، الهاشمية، الرفاعية، السعدية، النقشبندية. تلك الزوايا التي تربى فيها حيث ارتادها مع والده منذ صغره وامتلأت نفسه بحب الصوفية وطرقها المختلفة. يسعى من خلال الرابطة التابعة للجامع الأموي لنشر تقاليد الإنشاد الصوفي في سوريا من خلال إقامة الحفلات التي تضم الفرق المختلفة، سواء للإنشاد أو للرقص المولوي.
وتقوم رابطة المنشدين بإحياء المناسبات الدينية، مثل ذكرى المولد النبوي الشريف وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان، ولكل مناسبة من هذه المناسبات أناشيدها الخاصة، كما تحيي فترة السحور في رمضان في الجامع الأموي الكبير بدمشق.
يرى شكور أن الدوران الصوفي له معانٍ كثيرة، فحين يرفع الدرويش يده إلى الأعلى فهي إشارة إلى السماء وإلى الله عز وجل بكل حواسه تاركا الدنيا وملذاتها، كما يرى أن الرقص المولوي جزء لا يتجزأ من الطرق الصوفية كوسيلة للتعبير عن الحب الإلهي، ولهذا فهو يسمي الراقصين "فرسان العشق الإلهي"، فهم يدورون على الإيقاعات الدينية التي تبتهل وتدعو الله بالغفران والتوبة.
وربما ذلك هو ما يفسر إيمانه بتعدد اللغات التي يستخدمها في إنشاده، فهو يرى أنه يمتلك سبع لغات، الأولى هي العربية والثانية الموسيقى والثالثة العيون والرابعة الروح والخامسة الحس والسادسة التعبير وأخيرا الصمت، يعتمد عليها في إنشاده بشكل متوازٍ ليملك على المستمع نفسه ويسمو به في رحاب الوجد الإلهي.
كون حمزة شكور فرقة ذات طابع خاص للإنشاد الديني عام 1983 بمبادرة من الفنان الفرنسي "جوليان فايس" والتي أطلق عليها اسم "الكندي" نسبة إلى الفيلسوف والرياضي والفلكي العراقي محمد بن يعقوب الكندي الذي يعتبر الأب المؤسس للنظرية الموسيقية العربية، والذي استعان بمعرفته الرياضية والتراث اليوناني لوضع أول سلم موسيقي.
كان الفنان الفرنسي "جوليان فايس" قد جاء إلى دمشق من أجل تأسيس فرقة موسيقية، وتحول إلى الإسلام وأطلق على نفسه "جلال الدين فايس"، فانضم له حمزة شكور الذي قام وقتها بوضع برنامج موسيقي صوفي من تراث دمشق للفرقة يتغير كل ثلاث سنوات.
وهو الأمر الذي أتاح له إقامة حفلات في الدول الغربية يحضرها الكثيرون من هواة الموسيقى، وخاصة الصوفية الذين يؤيدون الموسيقى التي هي لغة الشعوب كونها تحمل روحا خاصة ومعاني نابعة من القلب والروح والأعماق.. وتنفذ إلى النفس بسهولة، والدليل على ذلك كثافة الحضور الغربي لحفلات حمزة شكور وفرقته "الكندي" التي جاب بها العالم من الهند شرقا وحتى الولايات المتحدة غربا ليقدم صورة مختلفة عن الحضارة العربية والإسلامية بصوت عذب ولوحة مولوية مدهشة

خادمة الحبيب
05-02-2009, 10:47
رحم الله المنشد حمزة و أدخله فسيح جناته و تغمده الله برحمته

سهيل
05-02-2009, 12:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنا لله وإنا إليه راجعون

أسأل الله ان يرحمه ويأجره

فقد عرف بمدح الحبيب صلى الله عليه وسلم

abdelkader
05-02-2009, 13:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنا لله وإنا إليه راجعون

anas101
05-02-2009, 14:52
رحم الله المنشد حمزة و أدخله فسيح جناته و تغمده الله برحمته

إنا لله وإنا إليه راجعون

aliyassine
05-02-2009, 15:21
انا لله و انا اليه راجعون

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته

أشرف
05-02-2009, 19:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنا لله وإنا إليه راجعون

أسأل الله ان يرحمه ويأجره

فقد عرف بمدح الحبيب صلى الله عليه وسلم

ريحانة الاسلام
05-02-2009, 20:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا لله و انا اليه راجعون


رحمه الله و جعل قبره روض من رياض الجنة

محبة الجماعة
06-02-2009, 10:58
رحم الله المنشد حمزة و أدخله فسيح جناته و تغمده الله برحمته

إنا لله وإنا إليه راجعون

عبد اللطيف بوكرن
06-02-2009, 11:02
إنا لله و إنا إليه راجعون و تقبل الله منه ما كان من أعمال خالصة لوجهه الكريم

قابض على الجمر
08-02-2009, 00:23
رحمه الله رحمة واسعة قد كان من مداح الحبيب أسأل الله ان يشفع فيه سيد الورى عليه الصلاة والسلام

ابو آدم الأفغاني
09-02-2009, 15:54
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
انا لله وانا اليه راجعون

hasnaa
14-02-2009, 22:56
رحمه الله و أدخله فسيح جناته و تغمده برحمته التي وسعت كل شيء

لله ما أخذ ولله ما أعطى