مشاهدة النسخة كاملة : أدب الدعاء...



زيد الخير
02-02-2010, 22:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يقول العارف بالله ابن عطاء الله السكندري في بعض حكمه، مبينا الأدب الذي ينبغي أن يتصف به طالب الحق:

لا يكُنْ تَأخُّرُ أَمَد العَطاء مَعَ الإلْحاح في الدّعَاءِ موجبَاً ليأسِك فهو ضَمِنَ لَكَ الإجابَةَ فيما يختارُهُ لكَ لا فيما تختاره لنَفْسكَ وفي الوقْتِ الذي يريدُ لا في الوقْت الذي تُريدُ.

أي لا يكن تأخر وقت العطاء المطلوب مع الإلحاح أي المداومة في الدعاء موجباً ليأسك من إجابة الدعاء فهو سبحانه ضمن لك الإجابة بقوله : { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } فيما يختاره لك لا فيما تختاره لنفسك فإنه أعلم بما يصلح لك منك . فربما طلبت شيئاً كان الأولى منعه عنك فيكون المنع عين العطاء . كما قال المصنف فيما يأتي : ربما منعك فأعطاك وربما أعطاك فمنعك . يشهد ذلك مَنْ تَحَقَّقَ بمقام { وَعَسى أن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } ولذا قال بعض العارفين : ومَنْعُكَ في التحقيق ذا عين إعطائي . وكذلك ضمن لك الإجابة في الوقت الذي يريد لا في الوقت الذي تريد . فكن موسويَّ الصبر فإن الصبر وعدم الاستعجال أولى بالعبيد . ألا ترى أن موسى كان يدعو على فرعون وقومه وهارون يؤمن على قوله: { رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ } إلى آخر ما قص الله في كتابه المكنون وبعد أربعين سنة حصل المدعوُّ به وقال: { قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ }. وفي الحديث: " إن الله يحب الملحين في الدعاء " . وورد : أن العبد الصالح إذا دعا الله تعالى قال جبريل : يا رب عبدك فلان اقض حاجته فيقول : " دعوا عبدي فإني أحب أن أسمع صوته " . فقم – أيها المريد - بما أمرك الله به من الدعاء وسلم له مراده . فربما أجابك وادخر لك بدل مطلوبك ما تنال به الحسنى وزيادة.

المداح
03-02-2010, 12:24
اللهم ارزقنا حسن التأدب في حضرتك و ارزقنا دعوات مستجابة

عابرة سبيل
03-02-2010, 14:57
جزاك الله خيرا
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

محبة العدل والإحسان
05-02-2010, 23:34
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أكرمك الله أخي الفاضل وبارك الله بك وأحسن الله إليك




( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )

لاالاه الاالله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم...الحمد لله رب العالمين .اللهم اني اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بروالسلامة من كل اثم ..اسالك الا تدع لي ذنباالا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا الا قضيتها لي

زيد الخير
07-02-2010, 23:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله مروركم العطر