السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اكيد يجوز الزواج بينهم شرط ان لا يكون هناك صلة دم تدعي الى التحريم
مثلا الزوجة الاولى لديها ولد من زوج اخر و الزوجة التانية لذيها بنت من زوج اخر
فيمكن للولد ان يتزوج بالبنت
والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اكيد يجوز الزواج بينهم شرط ان لا يكون هناك صلة دم تدعي الى التحريم
مثلا الزوجة الاولى لديها ولد من زوج اخر و الزوجة التانية لذيها بنت من زوج اخر
فيمكن للولد ان يتزوج بالبنت
والله اعلم
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ÌÒÇß Çááå ÇáÝ ÎíÑ æÒÇÏß Çááå ÚáãÇ æäæÑÇ íÇ ÇÎÊí ÇáÛÇáíÉ
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ÏãÊ íÇ ÛÒÉ ÇÑÖ ÇáÚÒÉ .ÍÝÖß ÑÈ ÇáÚÒÉ
æÇÐÇ ÇäÌÈÊ ßá æÇÍÏÉ ãä äÝÓ ÇáÒæÌ åá íÈÞì ÌÇÆÒÇ ãÇ ÓÇáÊß Úäå
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ÏãÊ íÇ ÛÒÉ ÇÑÖ ÇáÚÒÉ .ÍÝÖß ÑÈ ÇáÚÒÉ
ÇáÊÚÏíá ÇáÃÎíÑ Êã ÈæÇÓØÉ abdelkader ; 24-02-2009 ÇáÓÇÚÉ 14:03
ÃíåÇ ÇáÔÈÇÈ :
ÅäãÇ ÊäÌÍ ÇáÝßÑÉ ÅÐÇ Þæí ÇáÅíãÇä ÈåÇ ¡ æÊæÝÑ ÇáÅÎáÇÕ Ýí ÓÈíáåÇ ¡ æÇÒÏÇÏÊ ÇáÍãÇÓÉ áåÇ ¡ ææÌÏ ÇáÇÓÊÚÏÇÏ ÇáÐí íÍãá Úáì ÇáÊÖÍíÉ æÇáÚãá áÊÍÞíÞåÇ . æÊßÇÏ Êßæä åÐå ÇáÃÑßÇä ÇáÃÑÈÚÉ : ÇáÅíãÇä¡ æÇáÅÎáÇÕ ¡ æÇáÍãÇÓÉ ¡ æÇáÚãá ãä ÎÕÇÆÕ ÇáÔÈÇÈ . áÇä ÃÓÇÓ ÇáÅíãÇä ÇáÞáÈ ÇáÐßí ¡ æÃÓÇÓ ÇáÅÎáÇÕ ÇáÝÄÇÏ ÇáäÞí ¡ æÃÓÇÓ ÇáÍãÇÓÉ ÇáÔÚæÑ ÇáÞæí ¡ æÃÓÇÓ ÇáÚãá ÇáÚÒã ÇáÝÊí ¡ æåÐå ßáåÇ áÇ Êßæä ÅáÇ ááÔÈÇÈ. æãä åäÇ ßÇä ÇáÔÈÇÈ ÞÏíãÇ æ ÍÏíËÇ Ýí ßá ÃãÉ ÚãÇÏ äåÖÊåÇ ¡ æÝí ßá äåÖÉ ÓÑ ÞæÊåÇ ¡ æÝí ßá ÝßÑÉ ÍÇãá ÑÇíÊåÇ
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ØÈÚÇ áÇ íÌæÒ áÇäåã ÇÎæÉ ãä ÇáÇÈ
æ åäÇ ÓäÞÝ ÚäÏ ÇíÉ ÇáãÍÇÑã {ÍõÑøöãóÊú Úóáóíúßõãú ÃõãøóåóÇÊõßõãú æóÈóäóÇÊõßõãú æóÃóÎóæóÇÊõßõãú æóÚóãøóÇÊõßõãú æóÎóÇáÇóÊõßõãú æóÈóäóÇÊõ ÇáÃóÎö æóÈóäóÇÊõ ÇáÃõÎúÊö} [ÓæÑÉ ÇáäÓÇÁ: ÂíÉ 23]
åÐÇ ÑÏí Úáì ÇáãÔÇÑßÉ ÑÞã 18
لكن ان كان قصدك هو الانجاب من زوج واحد مع وجود الاخوة السابقين فالامر يبقى على الحكم الاول حلال
ÇäÇ áã ÇÞÕÏ ÒæÇÌ ÇáÇÎæÉ ãä ÇáÇÈ ÇÞÕÏ ÇÈäÇÁ ÇáÒæÌÊíä ãä ÛíÑ ÇáÇÈ íÚäí
ÇÐÇ ÇÕÈÍ ÇáÒæÌ áå ÇÈäÇÁ ãä ßáÊÇ ÇáÒæÌÊíä åá ÇÈäÇÁ ÇáÒæÌÊíä ÇáÐíä áÇíäÊãæä áäÝÓ ÇáÇÈ ãÇÒÇá áåã ÇáÍÞ Ýí ÇáÒæÇÌ
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ÏãÊ íÇ ÛÒÉ ÇÑÖ ÇáÚÒÉ .ÍÝÖß ÑÈ ÇáÚÒÉ
áßäí ÓãÚÊ ÍßãÇ ÇÎÑ íÞæá Çä ÇáÇÈ ÇÕÈÍ ÕÇÍÈ ÇááÈä ÇÐÇ ÇäÌÈÊ ßáÊÇ ÇáÒæÌÊíä ãäå íÚäí ÇÕÈÍ ÇÈäÇÁ ÇáÒæÌÊíä íäÊãæä áÒæÌ ÇáÐí ÇÕÈÍ ÇÈÇ áÇÎæÊåã æåßÐÇ áã íÕÈÍ áåã ÇáÍÞ Ýí ÇáÒæÇÌ
åÐÇ ÇáÍßã ÓãÚÊå Ýí ÇÍÏ ÇáÈÑÇãÌ áßäí áã ÇÊÇßÏ ãä ÕÍÊå
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ÏãÊ íÇ ÛÒÉ ÇÑÖ ÇáÚÒÉ .ÍÝÖß ÑÈ ÇáÚÒÉ
ØÈÚÇ íÇÇÎí ÚÈÏ ÇáÞÏÑ áÇíÌæÒ ááÇÎæÉ Çä íÊÒæÌæ ãä ÈÚÖåã åÐÇ ÇãÑ áÇ äÞÇÔ Ýíå ÇäÇ ÇÓÇá Úä ÇÈäÇÁ ÇáÒæÌÊíä
åÐÇ ÇáÓÄÇá íÔÛá ÈÇáí ãäÐ Òãä Øæíá æáã ÇÚÑÝ áå ÌæÇÈÇ
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ÏãÊ íÇ ÛÒÉ ÇÑÖ ÇáÚÒÉ .ÍÝÖß ÑÈ ÇáÚÒÉ
ÇÊãäì Çä ÊæÖÍ ÇáÎØÇØÉ ÓÄÇá ÇáÇÎÊ
æ ÈÚÈÇÑÉ ÇÎÑì
åá íÌæÒ áÑÈíÈÉ Çä ÊÊÒæÌ ÇÈä æÒÌ ÇãåÇ ãä ÇãÑÇÉ ÇÎÑì¿
ãÚ ÇáÚáã Çä ÇáÑÈíÈÉ ÊÍÑã Úáì ÇáÒæÌ Ýåá ÊÍÑã ßÐáß Úáì ÇáÇÈä
ÇáÊÚÏíá ÇáÃÎíÑ Êã ÈæÇÓØÉ ÞáÈ ãÓáãÉ ; 24-02-2009 ÇáÓÇÚÉ 15:49
åá åÐÇ åæ ÞÕÏß ãä ÇáÓÄÇá íÇ ÃÎÊí¿
ÇáÊÚÏíá ÇáÃÎíÑ Êã ÈæÇÓØÉ abdelkader ; 24-02-2009 ÇáÓÇÚÉ 18:59
قال النفراوي في الفواكه الدواني: وله أي مريد النكاح أن يتزوج بنت امرأة أبيه المخلوقة من رجل غيره حيث لم تشرب من لبن أمها بعد نكاح أبيه وإلا حرمت، لأنها صارت أخته من الرضاع، ولو طلقها أبوه بعد وطئها وتزوجها آخر وولدت منه لأن اللبن لهما حيث لم يتحقق انقطاع اللبن من الأول... فتحرم على أولاد المطلق كما تحرم على أولاد من هي في عصمته، وكذا يحل أن تتزوج المرأة ابن زوجة أبيها الكائن من رجل غيره بشرط أن يكون انقطع رضاعه قبل وطء أبيها، وأما لو تزوجها وهي ترضعه فلا، لأنه صار ولدا له وأخاها من الرضاع.
وقال الأبي الأزهري في (الثمر الداني): أما إذا تزوجها وهي ترضعها... في ذلك ثلاثة أقوال استظهر منها المنع والكراهة احتياطاً. ثم ذكر جواز أن تتزوج المرأة ابن زوجة أبيها من رجل غيره ثم قال: هذا إذا تزوجها أبوها بعد انقطاع الولد من الرضاع، أما إذا تزوجها وهي ترضعه فهوأخو الربيبة من الرضاع.
وذهب الحنفية والشافعية (في القول الأصح عندهم) إلى أن اللبن لزوجها الأول ما لم تلد من زوجها الثاني، فلا تكون أختا من الرضاعة لأبناء زوج أمها إلا إذا رضعت بعد أن تلد أمها لأبيهم.
وأضاف الحنابلة ما إذا زاد لبنها في مدة الحمل، قال في الموسوعة الفقهية: وإن حبلت من الثاني وزاد اللبن بالحمل فاختلف فيه الفقهاء، فقال الحنفية والشافعية في القول الأصح عندهم: إنه للأول ما لم تلد، وقال الحنابلة: إن اللبن لهما، لأن زيادة اللبن عند حدوث الحمل ظاهر في أنه من الثاني، وبقاء الأول يقتضي كون أصله منه، فوجب أن يضاف إليهما.
وعلى هذا.. فإن ابنة بنت زوجة الأب لها حكم أمها في الخلاف السابق، فإذا كانت بنت زوجة الأب أختا من الرضاعة، كان الرجل خالاً لابنتها من الرضاعة، وإذا كانت أجنبية عنه كانت ابنتها أيضاً أجنبية عنه، وعلى كل حال فإذا كان رضاع ربيبة أبيك قد استمر بعد زواج أبيك من أمها، فإننا ننصحك بترك الزواج من ابنتها احتياطاً وخروجاً من الخلاف، وابحث عن غيرها فإن النساء كثر.
والله أعلم.
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك على الإفادة الطيبة أختي الكريمة
أتمنى أن يستفيد الجميع
ÃíåÇ ÇáÔÈÇÈ :
ÅäãÇ ÊäÌÍ ÇáÝßÑÉ ÅÐÇ Þæí ÇáÅíãÇä ÈåÇ ¡ æÊæÝÑ ÇáÅÎáÇÕ Ýí ÓÈíáåÇ ¡ æÇÒÏÇÏÊ ÇáÍãÇÓÉ áåÇ ¡ ææÌÏ ÇáÇÓÊÚÏÇÏ ÇáÐí íÍãá Úáì ÇáÊÖÍíÉ æÇáÚãá áÊÍÞíÞåÇ . æÊßÇÏ Êßæä åÐå ÇáÃÑßÇä ÇáÃÑÈÚÉ : ÇáÅíãÇä¡ æÇáÅÎáÇÕ ¡ æÇáÍãÇÓÉ ¡ æÇáÚãá ãä ÎÕÇÆÕ ÇáÔÈÇÈ . áÇä ÃÓÇÓ ÇáÅíãÇä ÇáÞáÈ ÇáÐßí ¡ æÃÓÇÓ ÇáÅÎáÇÕ ÇáÝÄÇÏ ÇáäÞí ¡ æÃÓÇÓ ÇáÍãÇÓÉ ÇáÔÚæÑ ÇáÞæí ¡ æÃÓÇÓ ÇáÚãá ÇáÚÒã ÇáÝÊí ¡ æåÐå ßáåÇ áÇ Êßæä ÅáÇ ááÔÈÇÈ. æãä åäÇ ßÇä ÇáÔÈÇÈ ÞÏíãÇ æ ÍÏíËÇ Ýí ßá ÃãÉ ÚãÇÏ äåÖÊåÇ ¡ æÝí ßá äåÖÉ ÓÑ ÞæÊåÇ ¡ æÝí ßá ÝßÑÉ ÍÇãá ÑÇíÊåÇ
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
íÚäí íÇ ÇÎÊí Ýåæ ÌÇÆÒ ÇáÒæÇÌ ÈíäåãÇ ãÇÏÇã áã íÊÑÇÖÚÇ
ÌÒÇß Çááå ÇáÝ ÎíÑ æäÝÚäÇ Çááå ÈÚáãß ÇäÊ æÌãíÚ ÇáÇÚÖÇÁ ÔßÑÇ áßã
ÇáÓáÇã Úáíßã æÑÍãÉ Çááå æÈÑßÇÊå
ÏãÊ íÇ ÛÒÉ ÇÑÖ ÇáÚÒÉ .ÍÝÖß ÑÈ ÇáÚÒÉ
ÃÌãá åÏíÉ ááÎØíÈÉ áÇ ÊÍÊÇÌ Åáì ãÑÇæÛÉ ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã íãßä Ãä ÊÞÏãå áßä íÈÞì ÎÇÊã ÏíÇá ÇáÐåÈ Úáì ÞÏÑ ÇÓÊØÇÚÉ ÇáÑÌá åæ ÇáåÏíÉ ÇáãäÇÓÈÉ æ ÇáÊí ÊáíÞ ÈåÐÇ ÇáãÞÇã ÃÓí ÞÇÈÖ Úáì ÇáÌãÑ ÊÇ ÑÇß ÌÇí ÊÎØÈ ãáí ÊÏíåÇ ááÌÇãÚ ÔÑí áíåÇ ãÕÍÝ ÊÇåæÇ íßæä ÏíÇá ÇáÐåÈ åååå
áä ÊÕá Ïæä ÚäÇÁ æ ãÇ ÇáÃÏíÉ ÅáÇ ãä ÇáÃÕÏÞÇÁ